سحر الكلمة – The Power of Words – Arabic Version

عمل أحد الأشخاص كمندوب مبيعات لدى شركة تأمين، وهي وظيفة يعتمد دخلها على حجم المبيعات الذي يحققه
الموظف. لم يتمكن هذا الموظف من إحراز النجاح أو حتى من الوصول إلى الحد الأدنى من هدف المبيعات المطلوب منه مما جعله موقفه الوظيفي حرجاً. لدى الإطلاع على طريقة عرضه لوثائق التأمين، تبين بأنه يحاول إقناع العميل بأن التأمين يضمن لأسرته حياة جيدة بعد وفاته. ويرجع سبب إعراض العميل إلى نفوره من فكرة تذكيره بالموت. عندما أدرك الموظف هذه الحقيقة، اعتمد أسلوباً جديداً في العرض وهو إقناع العميل بأن التأمين سيكفل له السيطرة على عائلته والتحكم في اتجاه حياتهم كما لو كان على قيد الحياة. ولم يمض أكثر من شهر حتى تضاعفت مبيعات الموظف ونال مكافأة من الشركة على أدائه.
يمكننا جميعاً تطوير مهارة تسخير الكلمات والمحادثة للتأثير على الآخرين والحصول على دعمهم. فإذا أردت أن يمد لك شخص يد المساعدة فأنت في حاجة لأن تقول له شيئاً يجعله يشعر أنه أعلى منك منزلة بشكل أو بآخر. كأن تقول: “أعلم أنك خبير في هذا المجال وسأكون ممتناً لو زودتني ببعض الإرشادات”. وللمحادثة الأولى مع الغرباء وقعٌ بالغ في تحديد الانطباع الذي سيترسخ في أذاهنهم ويقود شكل العلاقة مستقبلاً. وأفضل السبل للفت انتباه الآخرين والحصول على اهتماهم هو المجاملة. فبدلاً من الحديث عن نفسك وعن الحالة الصحية وحالة الطقس إبدأ محادثتك مع الآخرين بالمجاملة أو الأسئلة الإيحائية التي تمنح الآخر فرصة للتحدث، فإذا كنت تتحدث مع سيدة يمكن أن تبدي إعجابك بجمال قطعة الاكسسوار التى تتقلدها والسؤال عن المكان الذي يمكنك أن تعثر فيه على مثلها لتهديها لزوجتك. وتذكر دائماً أن تتجنب المجاملة المصطنعة لأن الآخر سيشعر بها فوراً.

في الحديث مع الأشخاص للمرة الأولى يمكنك الاستعانة ببعض العبارات الإيحائية التي تساعدك على استهلال المحادثة ومن ضمنها اسم الشخص الآخر، فاسم الإنسان هو أهم كلمة في العالم بالنسبة له، فاحرص على تذكر اسم الشخص ومناداته به، ويمكنك أن تبدأ الحديث بكلمات مثل “إن اسمك جميل، أخبرني المزيد حول أصله ومعناه”

يحب الجميع أن يتحدثوا عن أعمالهم، يمكنك دائماً افتتاح الحديث مع شخص تقابله للمرة الأولى بالسؤال عن طبيعة عمله وإظهار الاهتمام بها من خلالالتعليق بعبارات مثل: “لا شك أنها مهنة تتطلب قدرات خاصة، أو كيف تقوم بكافة هذه الأعباء مجتمعة؟” وهذا جدير بحمله على الاسترسال في الكلام.

 

Image Source

1 Response

  1. Nice job Najwa!

Leave a Reply

Show Buttons
Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Share On Linkedin
Contact us
Hide Buttons